منشورات مميزة

علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟

 علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟   بعض بھائیوں کا جواب   أحد إخواننا:   وہ علماء جو بیرون ممالک رہائش پذیر ہیں، ان کے بارے میں میر...

الخميس، 25 يوليو 2019

الوحدة في التوحيد

الوحدة في التوحيد!!
إذا أمعنت النظر بدقة فاحصة في معاني لفظي الوحدة والتوحيد لرأيتهما كشيء واحد فإننا في التوحيد نوحد الله بالعبادة ونقدسه من الأوثان والأصنام والشركاء ومن الاختلافات التي وقعت فيما بينها من كثرة أنواعها وأصنافها ونؤمن بأنه الأحد الصمد. وفي الاتحاد نقيم الوحدة فيما بيننا بغض النظر عن الاختلافات الفروعية ونصير كبنيان واحد مثل الجبل الصم الجامد لا يتزحزح عن مكانه ولا يتحرك.
فإذا رأينا أن مفهوم معانيهما البعيد العميق هو أننا إذا وحدنا الله وقوى إيمانُنا به فإن الله سيؤلف بين قلوبنا ويقيم لنا الوحدة والاتفاق وحينئذ يجتمع شملنا ويعلو وجوهنا وترتفع رايتنا وتتحد كلمتنا.
فهذا هو مراد قول الله :"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا..."
وقوله:"ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".
وقوله:"فأيدنا الذين أمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين".
إذا تدبرت بطرف دقيق ونظر سحيق في معاني هذه الآيات فسيطير لسانك إلى القول بأن "الاتحاد في توحيد رب العباد".
فيا من يدعي الدعوة والإرشاد والنصح والإصلاح!!عليك أوّلا أن تغرس بذور التوحيد في حدائق قلوب الناس حتى تتفرج الأنوار والأزهار في أعمالهم وأخلاقهم ومعاملاتهم وعاداتهم بشكل الاتفاق والاتحاد والمحبة والألفة والأخوة فيما بينهم....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق