منشورات مميزة
علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟
علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟ بعض بھائیوں کا جواب أحد إخواننا: وہ علماء جو بیرون ممالک رہائش پذیر ہیں، ان کے بارے میں میر...
الخميس، 12 مارس 2020
يا أختاه!
الحجاب طاعة لله عز وجل،
وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
الحجاب طهارة،
الحجاب عفة،
الحجاب ستر،
الحجاب تقوى،
الحجاب حياء،
الحجاب غيرة،
الحجاب من الإيمان.
والتبرج معصية لله،
ولرسوله صلى الله عليه وسلم،
التبرج كبيرة مهلكة،
التبرج موجب للعن والطرد من رحمة الله،
التبرج من صفات أهل النار،
التبرج سواد وظلمة يوم القيامة،
التبرج نفاق،
التبرج تهتك وفضيحة،
التبرج فاحشة،
التبرج سنة إبليسية،
التبرج فتنة عظيمة،
التبرج طريقة يهودية،
التبرج جاهلية منتنة،
التبرج جبلة حيوانية وفطرة بهيمية،
التبرج تخلف وانحطاط.
التبرج علامة قرب القيامة!!
والمتبرجة جرثومة خبيثة خطيرة ضارة تنشر الفاحشة في المجتمع الإسلامي....
انخرمت مروئتها،وفسدت فطرتها، وانعدمت غيرتها، وذهبت حميتها، وتبلد إحساسها، ومات شعورها، وقل حياءها.
كأنها سلعة رخيصة مهينة خسيسة معروضة لكل من شاء أن ينظر إليها.
قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ ..."
مستفاد#
من كتاب الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل" الحجاب
لماذا؟ " مؤلف "عودة الحجاب"..
*مع حذف وإضافة*
موقف المسلم عند المصيبة
أما بعد:
فإن العبد إذا رأى عن يمينه فلا يرى إلا فتنة، وإذا رأى عن شماله فلا يرى إلا محنة! يرى الدنيا على حسرة وتأسف! ومن ثم يعلم أنها دار بلاء وامتحان؛ يختبر فيه العبد وقتا قليلا؛ لينعم طويلا. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الدُّنْيا سِجْنُ المُؤْمِنِ، وجَنَّةُ الكافِرِ".
صحيح مسلم ٢٩٥٦ •
وهناك مواقف كثيرة يجب على العبد المصاب أن يأتي عليها ويقف عندها وسنذكر بعضها:
*الموقف الأول:* بل الأعظم والأجل : أن يصبر عقب المصيبة. ومعنى الصبر: أن يحبس قلبه فلا يتسخط ولا ييأس من رحمة الله، ويحبس لسانه فلا يشكو ولا يتذمر ولا يتشاءم ولا ينحو، ويحبس جوارحه فلا يلطم خده، ويخمش وجهه، ولا يشج رأسه، وينتف شعره، ولا يدعو بالويل، ودعوى الجاهلية. فلا دواء أنفع لعلاج المصاب وتسليته من الصبر؛ لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم مبينا أهمية الصبر عند أول الأمر: "إنَّما الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولى".
صحيح البخاري ١٢٨٣ •
*الموقف الثاني:* أن يدعو بالأدعية المأثورة كَ "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لنا خيرا منها"
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا الدعاء: "اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها".
صحيح مسلم ٩١٨ •
ولمَ لا؟ فالله يقول: ﴿وَبَشِّرِ ٱلصَّـٰبِرِینَ......أُو۟لَـٰۤىِٕكَ عَلَیۡهِمۡ صَلَوَ ٰتࣱ مِّن رَّبِّهِمۡ وَرَحۡمَةࣱۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُهۡتَدُونَ﴾. [البقرة١٥٥، ١٥٧]
ووالله سيشعر المؤمن براحة قلبية وطمأنينة نفسية ولذة إيمانية وسكونٍ داخلي حينما يقول بملء قلبه وجوارحه : ﴿إِنَّمَاۤ أَشۡكُوا۟ بَثِّی وَحُزۡنِیۤ إِلَى ٱللَّهِ﴾.
[يوسف ٨٦]
*الموقف الثالث:* أن يعلم علم اليقين أن ذلك كله من قدر الله وقضائه فلا مرد لذلك ولا مفر منه، وأن فيه حكمة لا يعلمها إلا الله، يقول تعالى: ﴿وَلَنَبۡلُوَنَّكُم بِشَیۡءࣲ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَقۡصࣲ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَ ٰلِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلثَّمَرَ ٰتِۗ وَبَشِّرِ ٱلصَّـٰبِرِینَ﴾.
[البقرة ١٥٥]
﴿وَنَبۡلُوكُم بِٱلشَّرِّ وَٱلۡخَیۡرِ فِتۡنَةࣰۖ وَإِلَیۡنَا تُرۡجَعُونَ﴾.
[الأنبياء ٣٥]
وقال:﴿أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن یُتۡرَكُوۤا۟ أَن یَقُولُوۤا۟ ءَامَنَّا وَهُمۡ لَا یُفۡتَنُونَ﴾ [العنكبوت ٢] ﴿وَلَقَدۡ فَتَنَّا ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡۖ فَلَیَعۡلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ صَدَقُوا۟ وَلَیَعۡلَمَنَّ ٱلۡكَـٰذِبِینَ﴾ [العنكبوت ٣]
وفي الحقيقة إن هذا لأعظم وقت لامتحان قوة إيمان المؤمن بالقدر خيره وشره، وهذا الموقف ميزان لتمييز القوي من الضعيف فبقدر رسوخ الإيمان وإحكامه ينزل البلاء، يقول النبي ﷺ "أشدُّ الناسِ بلاءً الأنبياءُ ثم الأمثلُ فالأمثلُ، يُبتلى الرجلُ على حسبِ دِينِه، فإن كان دِينُه صلبًا (وفي رواية فمن ثَخُنَ دينُه) اشتدَّ بلاؤُه، وإن كان في دِينِه رِقَّةٌ، ابتُلِيَ على حسبِ دِينِه، (وفي رواية ومن ضعُف دينُه ضَعُف بلاؤه) فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ حتى يتركُه يمشي على الأرضِ ما عليه خطيئةٌ"
أخرجه الترمذي (٢٣٩٨) وغيره وصححه الألباني في صحيح الجامع (٩٩٣)
وقال: "إنَّ عِظمَ الجزاءِ مع عِظمِ البلاءِ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم، فمَن رَضي فله الرِّضى، ومَن سخِط فله السَّخطُ"
أحرجه الترمذي
وحسنه الألباني في صحيح الترمذي ٢٣٩٦ •
*الموقف الرابع:* التأمل في حال من أصابه بلاء أشد وأعظم مما أصيب به فهذا الموقف سيخفف عنه ما يجده من برحاء المصيبة وشدتها، وليتذكر أعظم مصيبة حلت بكل مسلم على الإطلاق وهي وفاة سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد ﷺ وليتعظ من أولئك الصحابة الذي صبروا وتصابروا في ذلك الموقف الهائل الرهيب....
*الموقف الخامس:* أن يعلم أن تلك المصيبة أيضا نعمة عظيمة وفيها خير وبركة، كيف ولا؟! وبها ترفع درجاته وتكفر سيئاته، سبحان الله!
يقول النبيﷺ: "إذا أرادَ اللَّهُ بعبدِه الخيرَ عجَّلَ لَه العقوبةَ فِي الدُّنْيا..."
أخرجه الترمذي (٢٣٩٦)
وصححه الألباني في صحيح الترمذي ٢٣٩٦
وأعظم حديث في هذا الباب ما أخرجه البخاري مرفوعا عن النبي ﷺ قال: "ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولا وصَبٍ، ولا هَمٍّ ولا حُزْنٍ ولا أذًى ولا غَمٍّ، حتّى الشَّوْكَةِ يُشاكُها، إلّا كَفَّرَ اللَّهُ بها مِن خَطاياهُ".
صحيح البخاري ٥٦٤١ •
عن جابر بن عبدالله: أنَّ رَسولَ اللهِ ﷺ، دَخَلَ على أُمِّ السّائِبِ، أَوْ أُمِّ المُسَيِّبِ فَقالَ: ما لَكِ؟ يا أُمَّ السّائِبِ، أَوْ يا أُمَّ المُسَيِّبِ تُزَفْزِفِينَ؟ قالَتْ: الحُمّى، لا بارَكَ اللَّهُ فِيها، فَقالَ: لا تَسُبِّي الحُمّى، فإنَّها تُذْهِبُ خَطايا بَنِي آدَمَ، كما يُذْهِبُ الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ.
صحيح مسلم ٢٥٧٥ •
الله أكبر! يقول بعض السلف: لولا المصائب لوردنا القيامة مفاليس!
قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت
ويبتلي الله بعض القوم بالنعمِ
*الموقف السادس:* وأخيرا ليعلم أن كل ما ورد في علاج المصاب من نصوص فهو يرجع إلى أصل عظيم: وهو أن يتحقق العبد أن نفسه وأهله وماله وولده في الحقيقة مِلكٌ لله عز وجل قد جعله عند العبد عارية فإذا أخذه منه فإنما أخذ ملكه وعاريته من المستَعير ، وأيضا فإن ذلك الملك محفوف بعدَمَين : عدَم قبله وعدَم بعده. وملك العبد له متعة معارة في زمن يسير وأيضا فإنه ليس هو الذي أوجده عن عدَمٍ حتى يكون ملكه الحقيقي ولا هو يستطيع حفظه من الآفات فليس له فيه تأثير ولا نفوذ ، وأيضا فإنه متصرف فيه بالأمر تصرف المملوك المأمور المُنهى ، لا تصَرُّفَ المالك ، فلا يجوز أن يتصرف فيه إلا كما يرضى مالكه الحقيقي سبحانه و تعالى.....
فيا أيها المؤمن كلما نزل بك البلاء تجلد واصبر وأظهر الرضا وإياك أن تضعف أمام أهلك وولدك وخاصتك لأن ذلك يضعفهم وينزل الخوف في رُوعهم بل اعطهم الأمان وكن أنت المعَزِّي لهم ثم إذا خلوت بربك فبث همك وأرسل دمعتك وأخرج أحزانك!
وإذا اشتدت بك الحال فاهرع إلى الصلاة فهي قرة العين وعفر جبهتك بالأرض ساجدا خاشعا وابك سائلا ربك أن يرفع بلاءك وأن يصبرك يقول تعالى: واستعينوا
تأمل أيها المصاب كما أن الله قد أخذ منك وابتلاك فقد منحك الكثير من النعم وحفظ عليك أنواعا من الخيرات التي تجلب لك السرور والسعادة وأعظم ذلك نعمة الإيمان والهدى ومعرفة الحق فإن حمدت الله على ذلك كل ثانية ما وفيت حمده سبحانه وتعالى
فقابل بلاءك بالرضا والشكر وقل الحمد لله على كل حال فهذا من كمال الإيمان تبلغ به منزلة الأولياء والأصفياء وحين يمتلئ قلبك وروحك بنور الإحسان والرضا واليقين وتتعلق جوارحك وحركاتك بالله .....
هذا!
وفي الختام نسأل الله أن يفقنا للصبر عند أول صدمة ...
مقال مستفاد من كتب لم نذكرها.... لأنه كان في الأصل خطبة...
حالنا مع لسان ديننا
إنني أخشى أن ينقص من قلبك حب الله والرسول والإيمان بهما!!
فلا أريد أن تفضل الإنجليزية على العربية; حتى تخرج عقب صلاة العصر مع سرعان القوم، وتعدو عدوا سريعا كأن نعيم الجنة تزلت في الأرض، وتجري خوفا أن تحرم من التنعم بها!.
كيف تركت القرآن والحديث، وفضلت تعلم كتب اليهود، والنصارى، والكفار، وأعداء الإسلام، والمسلمين؟! أوصلت اللغة الإنجليزية إلى مثل هذه القمة العليا؟! من متى؟ وكيف؟... هل بلغت لغة من لا يعرف كيفية الاستنجاء إلى هذا المبلغ من الحلاوة والفضيلة! ؟
عجبا!!
والله إنني أخاف خوفا شديدا أن ينجح أعداء الله في افتراسك بنصب أشراك الغزو الفكري! يا الله! كاد القلب ينشق! كيف تظهر عليهم، والإيمان في فؤادك يتمزق؟.
قال الله: "ولا تنهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".
كيف يبقى الإيمان في قلبك، وقد هجرت القرآن والسنة; وكيف لا تهجرهما وأنت هدمت الباب الذي تلج منه إليهما! ; ألا وهو علوم اللغة العربية...
كيف ترد شكوك الأعداء وشبهاتهم، وأنت خاوي الذهن كيف تخدم الإسلام وأنت أجوف!!.
تدعي بأنك سلفي وما أدراك ما السلفية؟! ... كلا والله لا يخلق بك أن تنتمي إليها - وأنت لست قائما عليها كافة - ولا شروى نقير وقطمير!
تعد نفسك في زمرة ورثة الأنبياء... هيهات هيهات.... كم تملك من ميراثهم!؟.
ما أشنع الأمر أن تعلق الحائطية الأردية في أسبوعين، والعربية بعد شهر كامل أو أكثر!. بل وقد لا يشبع بطنك فتوشح جدار غرفتك، وتزينه بكلماتك المعجزة التي تصور أنك أكبر كاتب ألمعي، وأديب عبقري على وجه الأرض!!...
ما أقبح الحال أن تعقد حفلة المشاعرة بالأردية، وترمي العربية في المزبلة!!. بل وبعد كل هذا تشعر بأنك متعطش إلى المزيد; فتروي غلتك بعقد حفلة أخرى في الغرفة!.
وعندما تحين نوبة الخطابة الأسبوعية في اللغة الأردية تطير في السماء، وتهز المجلس، وتطربهم. كالأسد تصم آذانهم بزئيرك، وتخطف أجسادهم بحركات يديك، وتعمي أبصارهم بشعلة عينيك.
أما إن كانت في اللغة العربية فسلام عليها! ...
كأنها جبل سقط على رأسك فاسثقلته... تقف بالمنصة حائرا مذعورا تصير كالقط; لا يسمع صوتك بل تعي وتتقعقع... وتختلط عليك الجمل حتى نصوص القرآن والسنة لا تقدر على أداء مخارجها وإظهار حركاتها فطالما يتغير المعنى وينحرف إلى معنى آخر. كأنك تصحفها... والعياذ بالله!
شد ما يقلقني هذا الموقف المبكي الحزين وتؤسفني هذه الحالة المؤلمة.!!
على الإنسان أن يحفر الأرض ويقبر فيها قبرا لا حياة بعده!!
أراك تحرك شفتيك كأنك تقول : كلام قاسي لا والله ولكن الحق كالفاس!
لقد أحسن من قال : إن الحق ثقيل مريء وإن الباطل خفيف وبيء..
من اليوم تدارك ما فعلت في زمن غبر وإلا ستحوجني إلى م لا يتأخر......
هل تجد مثلها؟
كلا والله! فإن من ازدانت بصفات الكمال جديرة بأن تتنزه عن المثيل وإن من تزينت بخلال الحسن والجمال خليقة بأن يفتتن بها الناس قاطبة
(أراك تتمتم شيئا؛ لعلك تريد معرفتها، مهلا! حتى نمتعك قليلا)
أما شكلها فقد عجزت أساليب الشعراء والأدباء عن وصفه .... فتان خلاب...لا يشبع الزائر من التقاط صورها فتراه مرة يلتقط من جانب وأخرى من جانب؛ حتى لا ينساها طوال عمره،
وأما لونها فأبيض ناصع لا يشوبه أي سواد؛ كأن اللبن أفيض عليها.
وأما حسن هندامها فحدث عنه ولا حرج! يدهش الناظر من رشاقة قوامها و
لا يشتكي منها قصر ولا طول
وأما جسمها فيا الله! تفوح منه عطور الورود والرياحين، إذا شممتها أحسست عرف الجنة، وإذا هبت الريح حول جنباتها آضت إلى نسيم الصبح الناعش فتملأ الأرجاء طيبا ذكيا
فتن بها الصغار والكبار والرجال حتى النساء! بل افتدين لها النفس والنفيس.
والعجب العجاب أن جمالها شب العلماء والعباد المتبتلون وكانوا أكثر عشقا بها... فما السحر الذي أودع في هذه المخلوقة وأي مغناطيس هذا الذي جذب هؤلاء. حتى إنهم يودون لو يضمونها إليهم ثم يشدون عليها إلى أن تفيض أرواحهم ويفنوا فيها....
الكل يريد وصالها ولقاءها ولكن غيرتها ونخوتها لا تسمح بأن تعرض عرضها على كل من هب ودب إنها تضن على شرفها أكثر من صاحباتها وزميلاتها وإن لم تعتبرهن أترابا لها فتراها ترد جل خطبائها وتلغي طلباتهم.
تختار عاشقا يظهر من أسارير وجهه أنه سيخلص لها المودة ويموت في حبها ويحيى بحبها يدرك أسرارها وخباياها ويعرف ذات نفسها وسريرة قلبها من غير أن تبثها، يغار عليها ويعظم حرمتها ويحسبها قرة عينيه ووقيد ناظريه.
فهذا هو الذي ينعم بجوارها ويتلذذ بجانبها فكأنه ظفر بحور العين وهي دنياه وأخراه
وما له عنها حم ولا رم ولا له منها بديل ولا عديل، يسود وجهه إن فارقها زمنا، ويشحب جسمه إذا نأى عنها طويلا يتمنى لو أخلد في هذا الحب الطاهر الذي ليس فيه شائبة من شهوة أو غريزة أبدا يتمنى الخلود على الأقل حياته الكاملة ولكن يسبقه القدر وينقطع عنها بعد مدة محدودة .
فانظر إلى سعة صدرها ورحب باعها كيف تتفضل على كل رقيبها المخلص ولا تخيب أمله ورجاءه وتعطيه فرصة لإطفاء نار الهوى وإخماد لظاها قبل أن تودي به.
فياله من حب شريف! وياله من عيش لذيذ! ما أطيب صفوته ترى الناس إنا يحسدون على حبيبها أو يغتبطون به ذلك هو السعيد حقا وقد خاب من لم يهده الحظ التاعس إلى وصالها۔
آهٍ على شقاءه!
أبلغوه: أن الحب يستقضي أن يخضع بين يديه ؛ هكذا الدنيا إن ارتميت بنفسك على قدميها مرة سعدت ما دمت حيا..
أخالك تتهامس :"حلم مستحيل"!!
لتبك على عقلك البواكي إنها جامعتك يا أبله "الجامعة السلفية"
فهي هي هل تجد مثلها!؟
هذه القصة أزلية و ستكون أبدية ما لم تتبدل الأرض غير الأرض والسماوات..
الثلاثاء، 10 مارس 2020
الفرق بين طلاب السلف وطلاب الخلف
الجمعة، 21 فبراير 2020
خطیب جمعہ کے لئے بعض اہم ہدایات وتنبیہات
الجمعة، 31 يناير 2020
لماذا تخاف!؟ ارفع رأسك فأنت مسلم!
الأربعاء، 30 أكتوبر 2019
عمتم صباحا (١)
الخميس، 24 أكتوبر 2019
العلم في الصدور
العلم في الصدور لا في السطور!!
اسی کی ایک زندہ مثال!!
فوٹو میں آپ دیکھ سکتے ہیں اسے "کاغذستان" کہا جاتا ہے...
یہاں کاغذات جلائے جاتے ہیں...
یہ اوراق مادر علمی جامعہ سلفیہ بنارس میں تین سالہ زندگی ( دو سال عالمیت، فضیلت اولی) کے نتائج ہیں.....
ان کا بھی کچھ ہی دیر میں حشر ہوگا....!!
پھر رہ کیا جائے گا؟؟؟
(( جو ہمارے اور آپ کے سینے میں ہے))
ہمہ وقت ان اوراق کی تئیں خوف لگا رہتا ہے...
خدشہ رہتا ہے کہ کہیں گم نہ ہوجائے... کہیں جل نہ جائے.... کہیں کوئی چرا نہ لے.... کہیں سڑ گل نہ جائے....
لیکن.....
آپ نے جو اپنے سینے میں محفوظ رکھا ہے نا... وہ مرتے دم تک - إن شاء الله - اسی طرح محفوظ رہے گا...
آپ کو اس کا زندہ ثبوت سلف صالحین کے یہاں بھرے پڑے ملیں گے.....
اللہ ہمارے حافظے کو حصول علم کے لئے مظبوط و پختہ بنائے.... آمین...
الأحد، 20 أكتوبر 2019
خبابا في زوايا (الجامعة السلفية)
#⃣ كأن الشجرتين في حديقتي جامعتي مروحتان طبيعية يرسل كل منهما الهواء لجانبيها...
#⃣ وكأن اللبنات المفروشة أمام رتاجها هيفاء مدللة ضمر بطنها ودق خصرها
.. تستقبل الداخلين وتفتتنهم... فكيف إذا رأوها من كل زاوية!؟... وتودع الخارجين فيحزنون على لذعة الفراق فكيف إذا ودعهم سكانها؟!
#⃣ وكأنها جنة تجري من بين حديقتيها المياه عند هطول المدرار...
وأما السقيفة فلها سبعة أبواب مفتوحة يدخل المصلون من أيها شاءوا... بعد كل من المغربين أقف فيها.. تجري الريح... وأطفيء النور... كأنني أتنسم عرف الجنة، فترتعش أعضائي....
#⃣ وكأن القباب رموز للرقي والعلا تتحدث إلى السماء رافعة رأسها ليلها ونهارها عن الأبطال الذين يتربون تحت ظلها :" يوما ما سيصعدون إليك من خلالي !".
وما السماء وقت الظهيرة في فصل الخريف إلا سقفها صبغت بلون الأزرق ...
#⃣ في حين بعض الأركان والغرف تشبه الكهوف والقبور...
تراها في أيام العطلة موحشة مخيفة مطبقة الظلام... كأنها عالم آخر...
وطالما يدهش الناظر ويرعبه المنظر حين يراها ويرى الجمال من الخارج....
#⃣ بعد الصلاة.... من الصف الأول... أرى الأشجار... ، والشمس مشرقة... الهواء عنيف... وكأن الأوراق يواقيت خضر تلمع في صفحة زرقاء من الماء... تتمايل ذات اليمين وذات الشمال كأنها تحييني بيديها... وبعد الغروب أراها هزيلة الأجرام... ناكسة رؤوسها.. كأنها أعيت وكلت في نهارها... فران الكرى في أجفانها.. وخامرها الوسن... فراحت في سبات عميق وادعة طول الليل... أو كانت ترقب الريح لتغني لها ترنيمة النوم... فلما طال الانتظار... أثقل جفنيها النعاس.... وإذا بالريح تقبل وجنتيها... وتغني.. فهبت من رقادها... وانتعشت وطربت... فاهتزت وترقصت....
وبعد المطر أراها سكرى كأنما ذهبت الخمر بعقلها وسكنت نأمتها...
أو كأنها شكت إلى الريح بما يصيبها من أذى الناس وظلمهم ( مثل: قطفهم أزهارها وجنيهم أثمارها وقطعهم أفانينها وعبثهم بأوراقها أو اقتلاعهم جذورها) ومن الطيور حين ترفرف عليها كأنها تخنقها وتستهزئ بها..وكذا حين تجرحها بمنقارها...وتغتصبها ببناء العش ولا تبالي بها في بث الفضال... تحسد الطيور على حريتها واستقلالها واشتهت أن تكون حرة مثلها ...فرقت الريح لها حاولت أن تملصها مت هذا المأزق الممض وتخلصها مت هذه الورطة ... وطفقت تفرغ الجهد لأن تطير بها إلى الفضاء... ولكن هيهات هيهات... مااستطاعت الطيران ولو استطاعت لماتت... وذاك من نواميس الكون وقوانين الطبيعة ونظام الرب ... فيا أيها الإنسان وإن ضاق بك الزمان ابق كالإنسان!!
#⃣ ترى في المساجد والمدارس أطواقا وحنايا، وما عطف في أبنيتها كالقوس والعقد من محاريب،ومنابر، ومآذن، وشرفات،وقباب،و أبواب ونوافذ وسقف وجدران وأعمدة، وسواري. و.. و.. في كل زاوية...
وهذا من أعراف المسلمين وعاداتهم، درجوا عليه منذ قرون.... وليس مستحدثا أو بدعا...
فما الحكمة؟؟ أفكرت؟! أي سر فيها؟
إنها رمز الرحمة والسكينة، رمز الأخوة والمحبة; فكل قوس وعقد يتمثل ذراعين التصقت بنان إحداهما ببنان ثانيتهما.....
وما حكمة رؤوس القباب يا ترى
.....
نعم عثرت عليها..... لا شك أنها تخبر العالم كله أننا الموحدين وأصحاب العقيدة الصحيحة نيابة عنا....
#⃣ فأين الأعداء!؟!
أبلغوهم أننا قد صبغنا حياتنا بجميع ألوان الأمن والسلام.... حتى في الملبس والسكنى...
فملابسنا بيض سراويلها وقمصانها حتى طواقيها وغلائلها... مساجدنا ومدارسنا بيض جدرانها وسقفها وفرشها حتى مراوحها ومكبراتها... كتبنا ودفاترنا بيض أوراقها.... كل شيء أبيض...
وما أدراك ما البياض؟!
أنه لون ثياب الملائكة، إنه لون نور الله، معناه: الشرف والكرامة..والنقاء والصفاء....لون المستشفيات والمرافق الصحية؛ الهدوء والسكينة ورحبة الصدر وسعة القلب والطهارة لا غدر ولا غش ولا كذب ولا زور .... حب وسلام...وتصالح....إنه لون أجمل أنواع الورود والزهور... الورد الأبيض والياسمين ..... وملاكه أنه لون روحاني ووجداني. حتى إذا مات أحدنا يستقبل ربه بثياب بيض ... بقلب نقي طاهر... وأعجب من هذا أنه لون يستخدم لتخفيف حدة لون آخر!!! لون السحاب .... الإحسان والسخاء ... لون الثلج: لون الحليب: لون البيضة: لون الملح: لون القمر والنجوم( الشرف والعظمة) لون اللؤلؤ والصدف لون الحمامة .....
فإذا نكتت فيه نكتة سوداء أكبرناها وعظمناها.... وولجنا كل باب لإقلاع جذرها واستئصال شأفتها
والأحمر لون الدم... لون النار... والحرب...قطعا يدل على الظلم والاضطهاد.... على القتل وسفك الدماء... وتعذيب الإنسانية.. ونشر الفتن والفساد.... فإذا أحرق الشيء وجمد الدم صار أسود.... فالأسود ما هو إلا حصيلة تلك... رمز الظلام... رمز القاذورات... مثير للجدل يحدث به مشاعر الخوف ووالتشاؤم والاكتئاب ... لون الإرهابية..والأشباح المخيفة في المنام...وهو يخفي جميع الألوان ويمتصها...
#️⃣ أنا الهلال وحياتي ظلمة اليل والنجوم هم العلماء والأئمة وشيخي شمس..... كل يوم تطلع علي الشمس وأقتبس منها بعض النور حتى أصير بدرا كاملا وتلك النجوم
أطياف وسوانح
#⃣ أنت وردة حبك مذاقها ووصالك شوكتها
ورقباءك أوراقها ولمسك سقوط تبلتها
والنظر إليك حراقها من طلوع الشمس بأشعتها
#⃣ وردة في جمالها
صعب وصالها
مر حبها ودلالها
رقباء تعوم حيالها
لمسك يسيء خلالها
ونظرك يحط عن جمالها
#⃣ دراستك في الجامعة وحضورك في مجالس العلماء لا لأن تكون عالما....
بل لأن تعرف كيف تكون عالما!....
#⃣ حتى ظلك الذي يمتد، ثم يزول، ويتقلص إلى أن يختفي، يوحي بأنك قد تكون إنسانا عظيما... ولكن يوم ما ستنعزل عن مكانتك.... ويأتي يوم تتوارى عن الدنيا.... فلا تعرف!!
#⃣ لا تستغرب إذا وجدت الخير عند الشر.... فإن في الحمأ الذي يفوح منه نتن خبيث يخرج منه أزكى زهرة ذات ألوان زاهية وشذى عطر!!
#⃣ السبب في كثرة قول الله من "أفلا يتدبرون" "أفلا يتفكرون" " أفلا يعقلون" "أفلا ينظرون" "أفلا يتذكرون" "أفلا يسمعون" "أفلا يبصرون" "أفلا يرون" و... و...وكلام مثلها، هو: أن الله سبحانه وتعالى ميز الإنسان من بين جميع المخلوقات فقط بالعقل والفهم فعليه أن يدرك هذه النعمة والميزة...
#⃣ أنظرت إلى السماء مساء؟ ماذا رأيت؟ وماذا حدث قبيل أفول الشمس؟ وبعد غروبها؟
أما لاحظت شيئا؟ أمعن بصرك واشخص إلى السماء قبل أن يمحو الظلام آية النهار... ترى القمر يطلع... وبعد ساع ترى نجما واحدا يبرز.. حتى إذا جن الليل وأرخى سدوله ترى سائر النجوم اكفهرت، وتوسط القمر بينها...
وفي الفجر ترى عكس ذلك... تختفي جميع الأنواء وتودع القمر ويبقى وحيدا حتى ترتفع الشمس مشرقة.
ماذا تفكر؟! أما يوحي هذا النظام بأنه إذا انعقد المجلس فعلى الناس أن ينتظروا حتى يجلس الشيخ أو الملك مع وزيره [ ذلك النجم الأول ] ثم يجلسوا..
وهكذا في حلقة العلم إلا أن الشيخ يتوسط الحلقة حتى يظهر للجميع....
#⃣ لا تنظر إلى شيء عزيز لديك أنه عادي ; من المفروض وجودها.... وإلا يتلاشى شعورك بجماله الذي يزداد كل ما نظرت إليه!! (قبس ملموس)
#⃣ الثامنة عشر من العمر، هي: الوقوف في مفترق طريقين: السعادة و التعاسة.....
فطريق السعادة أن تنتمي إلى شيء محبوب لديك... فتجد فيه الراحة والهدوء... يملأ حياتك... وسترى الجمال فيه... وتنشغل به عن الدنيا... فكأنمك تؤمن به إيمانا جازما... ولا شيء أكثر محبوب من الله!!
وما الحياة إلا حب وإيمان. (قبس ملموس)
والتعاسة عكس ذلك وهي تسمى بنصف الجنون يفشل في التلاؤم مع الحياة والناس وليس كالمجنون تماما فإنه يفقد الشعور بالعالم الواقعي كله... وأما التاعس فهو لا يجد هذا العالم حتى في الوهم والخيال....
#⃣ كأن شفتيها إشارة المرور الأحمر.... تقف الدنيا كلها شزرا إليها... لأن وراء ذلك خطر داهم.... ههههه
#⃣ ازرع من المحبة بذور الوفاء تحصد حبوب السعادة
#⃣ تقول: القلم لا شيء، ويحك! إن لم يكن القلم ما خلقت.
#⃣ لا تبحث شرفك وفضلك بين الناس; فإنك أفضل مما يحسبونك... اللهم لا تؤاخذنا بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون واجعلني خيراً مما يظنون
#⃣ آج کا درس:
اگر آپ کی ماں ہاؤس وایف ہیں، اور آپ ان کو آرام دلانا چاہتے ہیں تو آئیے ہمارے دین میں اس کا حل ایک یہ بھی ہے کہ:
آپ سب سوموار، جمعرات اور ایام بیض کا روزہ رکھ لیا کریں... فائدہ ہی فائدہ!
#⃣ الأدب ليس معناه أن تأتي بألفاظ صعبة وتراكيب غامضة وجمل يسعر فهمها ولكن هو روح وكلام من قلب إلى قلب... لذلك كن عفوي الخاطر ورجلا بديهيا تكتب وتخطب ارتجالا....
الكاتب لا يسأل هكذا....
بل هو يكتب كل ما يخطر بباله....
كل شيء ولو كان صغيرا....
كلمة حدثتها نفسك قيدها في الورقة
اكتب بديهة ارتجالا تلقائيا عفو الخاطر وابتداها....
طيب .
اكتب ذلك...
مثلا:
أنا أفكر في الكتابة.... ماذا أكتب....وفي أي موضوع أتكلم....اسنصحت أحد الإخوان أن يرشدني فقال اكتب ما بدا لك وما هجس في قلبك...كن عفو الخاطر..
لا تسع وراء الألفاظ والنحو والصرف ....
اكتب ولو خطأ.....
اجلس وحدك...واخل بنفسك....
فكر عميقا.....استنشق الهواء ....
اجلس في مكان آمن....يسود فيه الهدوء ..... انظر إلى كل ما بين أيديك وما حولك وأمعن النظر فيه ...
التفت إلى كل الجهات واحبس عينيك مدة في شيء واحد....
ارفع طرفك إلى السماء وتكلم مع النجوم والقمر والظلام والشمس .... والأشجار والنباتات... الخلاصة: أن تتدبر في الطبيعة والكون .... والدنيا وما فيها...فكر تدبر تصور أبدع...
اسأل نفسك:
لماذا؟ كيف؟ ولماذا لا يكون كذا؟ متى؟ ماذا؟ ......
#⃣ أجمل اموسيقى وأروع الغناء موسيقى الطبيعة وغناءها....
هدير الموج.... خرير النهر... حفيف الأوراق... وصرير الأشجار... وبكاء المطر.... وتغريد البلابل... وترنيم الشحارير... وهديل الحمام.... وهمسة النسيم.... وضحكة الينبوع.... وبسمة الروض... وقصف الرعد... وصوت البحيرة... وصياح العاصفة....
#⃣ انطلق حثيثا إلى تحقيق حلمك باقتحام العقبات كالإعصار الذي يقتلع أصلب الصخور والأبنيات
#⃣ ليت العمر كله شهر رمضان!!
#⃣ خير السمت الصمت
#️⃣ إذا سألك أحد ما مستقبلك فقل: الآخرة!
لأن المستقبل في الحقيقة هو الذي ليس بعده مستقبل وإلا فهو سراب بقيعة!
إن مت الآن فأين مستقبلك الذي تسعى إليه وتركض وراءه ؟ بل لا وجود له فإنه إذا أتى صار حاضرا! إن المستقبل ليس أمامك لأن حاضرك مستقبل بالنسبة لماضيك ! إن الوقت والزمان يسير معك لا أمامك.....
فعش لحاضرك واقتنع بما أنت فيه فإن:
ما مضى فات والمؤمل غيب
ولك الساعة التي أنت فيها
وكان ابن عمر يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك" (خ)
#️⃣ إن المذاق في الدنيا والارتواء في الآخرة
هب أنك تتمتع بحديقة غناء وتتلذذ من رؤيتها ولكن هل من الممكن أن تبقى مستمتعا بها كل ثانية من حياتك أبدا؟ ..... لا! لأن المذاق لا يدوم بل ينتهي بانتهاء الذواق والطعم ! ومع ذلك الناس يهرعون إلى اللذائذ السريعة الفانية ولا يسعون للذاذات الأبدية التي لا تزول ولا تنقطع...
#️⃣ لماذا الناس يتجهزون للسفر ويأخذون الزاد والحيطة والحذر ويعدون أهبتهم بشكل ممتاز ويكونون مستعدين دائما لحط الرحال يقتصدون في الأمور؟؟
يركز جل فكره في كيفية العيش في البلد الذي يمضي إليه ..... كل هذا لأيام معدودة! أولا يعلمون أن الحياة كلها سفر. وأنها أيام قلائل... !!!
أبلغوا من يريد لذة العيش أن الحياة سفر والسفر فطعة من النار!!
#️⃣ الشاب الجميل يميل إلى التعجرف والغلواء لصباحته وبهجته والشاب الأقل منه حسنا وجمالا يتشاؤم ويشعر بالنقص والشقاء ...
ولكن....حين يعتريهما داء الشيخوخة يخلف وراءه درسا قاسيا : "القبح والجمال أمران مؤقتان"
#️⃣ كيف يحق لنا أن نكره رجلا فاحما ونستخف به!؟
هل كان أمر خلقته بيده ؟؟ هل يملك نفسه؟؟ ... إن الأمر كله بيد الله...جعله الله أسود لحكمة عظيمة ألا وهي ابتلاء الناس به ... ليعلم الله بماذا نحكم عليه..
ومن نحن حتى نحكم في صنعه وخلقه؟؟!!
#️⃣ أفكر في هذه الساحة.. وإذا الخيال يذهب بي إلى ما قبل سنتين...كانت ربيع حياتي .... هذا هو عبد الرافع وهذا هو عبد الرحمن وذلك عبد القادر وهنا أبو سفيان... كأنني أراهم أمام عيني... انظر هو الأح أمانت والأخ عطاء الله.... سبحان الله... يخفق القلب بهذه الذكرى ....
#️⃣ وخيمت على قلبي سماء مظلمة من الذنوب والخطايا.... ولكن مع ذلك تتضاءل فيها نجوم الأمل من الله في عفوه وحلمه!!!
#️⃣ اسع إلى أصل السعادة لا إلى وسيلتها، فإن حميت عن الأكل ولديك أموال طائلة .... ماالذي تستفيدون منها في هذه الساعة المحرجة!؟
إن خيرت بين صحن الطعام وكيس الذهب فالحزم أن تختار الطعام!!
#️⃣ اسع لنصيبك من الدنيا وجاهد ولا تخف ولا تيأس فإذا حصل لك غير ما أردت فقل: قدر الله وما شاء فعل واصبر وقل: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها.
#️⃣ ألسنا شر من الحمير؟
فالحمار لا يكفر بنعم ربه سبحانه بل دائما يسبح بحمده ولا يخون بيته ( وطنه ) ولا يسيء أبدا إلى سيده ولا ربة بيته وإن استطاع النطق ما كذب والله ولا نافق بله أنه يسرق أو يخدع... وهو مسخر مطاع مذلل زمامه في يد سيده ... هو آية في الصبر والجلد فلا يشكو أبدا جوعه وعطشه ولا تعبه ونصبه يتحمل الأثقال ولا يئن يكدح ولا يفتر...
#️⃣ حياتك سفر
التوكل مطيتك والإيمان زادك والوقت عمرك والأحوال والأوضاع محطاتك (وأول محطة ولادتك وأخرها موتك)
والمنزل جنتك يوم القيامة
#️⃣ لا دين للأديب ولكن هو يساير نزعات كل إنسان من أي مذهب ينتمي إليه!!
#️⃣ إن الأشجار والنباتات والجبال والصخور والأنهار والبحار والطيور والحيوانات لها حياة واحدة حياة الدنيا وتسعى وراءها لأنها لا تجدها ثانية ولكن للإنسان حياة أخرى أبدية سرمدية فيها يموت إلا الإنسان فلماذا كل هذا اللهث وراءها ومادام يوقن أنها فانية أفلا يجاهد ويناضل للباقية!؟
#️⃣ منذ قبل أمس تبكي السماء...
تعرف لماذا تبكي السماء متداركا...
في فصل الخريف لا تمطر السماء ديمة وطفاء
لأن شدة غيظ المظلومين وحنقهم طارت بخارا في أجواء السماء .... فتكاثفت الغيوم وتراكمت ولم تصبر على هذه الحرارة فبكت لوعة.... وآضت حرقة قلوبهم مطرا .... فنفسوا عن نفوسهم وكظموا الغيظ... وليس للمظلومين مأوى وملجأ إلا هذه الطبيعة... تسكن إليها قلوبهم....ولولا تلك لماتوا عن كثب... لم ترحم الإنسانية على البائسين والمفجوعين فبكت عليهم السماء ورثت لحالهم...
..
ها قد استطاعت الشمس أن تكشف وجهها-في آخر النهار- عن قناع الغيوم التي كانت تمنعها منذ ثلاثة أيام أن تشرفنا بزيارتها بسبب حرارة حفيظة المظلومين فلما سكنت وهدأت كليا عادت الشمس لتبشرنا بزيارتها لنا غدا
إن شاء الله.....
#️⃣ أنتِ قمر حقا الذي يسرق الجمال من الشمس ثم يخدع الناس... ههههههههه