منشورات مميزة

علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟

 علماء کرام بیرون ملک کا رخ کیوں کرتے ہیں؟   بعض بھائیوں کا جواب   أحد إخواننا:   وہ علماء جو بیرون ممالک رہائش پذیر ہیں، ان کے بارے میں میر...

الخميس، 12 مارس 2020

حالنا مع لسان ديننا


إنني أخشى أن ينقص من قلبك حب الله والرسول والإيمان بهما!!
فلا أريد أن تفضل الإنجليزية على العربية; حتى تخرج عقب صلاة العصر مع سرعان القوم، وتعدو عدوا سريعا كأن نعيم الجنة تزلت في الأرض، وتجري خوفا أن تحرم من التنعم بها!.

كيف تركت القرآن والحديث، وفضلت تعلم كتب اليهود، والنصارى، والكفار، وأعداء الإسلام، والمسلمين؟! أوصلت اللغة الإنجليزية إلى مثل هذه القمة العليا؟! من متى؟ وكيف؟... هل بلغت لغة من لا يعرف كيفية الاستنجاء إلى هذا المبلغ من الحلاوة والفضيلة! ؟
عجبا!!

والله إنني أخاف خوفا شديدا أن ينجح أعداء الله في افتراسك بنصب أشراك الغزو الفكري! يا الله! كاد القلب ينشق! كيف تظهر عليهم، والإيمان في فؤادك يتمزق؟.

قال الله: "ولا تنهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".
كيف يبقى الإيمان في قلبك، وقد هجرت القرآن والسنة; وكيف لا تهجرهما وأنت هدمت الباب الذي تلج منه إليهما! ; ألا وهو علوم اللغة العربية...
كيف ترد شكوك الأعداء وشبهاتهم، وأنت خاوي الذهن كيف تخدم الإسلام وأنت أجوف!!.

تدعي بأنك سلفي وما أدراك ما السلفية؟! ... كلا والله لا يخلق بك أن تنتمي إليها - وأنت لست قائما عليها كافة - ولا شروى نقير وقطمير!
تعد نفسك في زمرة ورثة الأنبياء... هيهات هيهات.... كم تملك من ميراثهم!؟.

ما أشنع الأمر أن تعلق الحائطية الأردية في أسبوعين، والعربية بعد شهر كامل أو أكثر!. بل وقد لا يشبع بطنك فتوشح جدار غرفتك، وتزينه بكلماتك المعجزة التي تصور أنك أكبر كاتب ألمعي، وأديب عبقري على وجه الأرض!!...
ما أقبح الحال أن تعقد حفلة المشاعرة بالأردية، وترمي العربية في المزبلة!!. بل وبعد كل هذا تشعر بأنك متعطش إلى المزيد; فتروي غلتك بعقد حفلة أخرى في الغرفة!.

وعندما تحين نوبة الخطابة الأسبوعية في اللغة الأردية تطير في السماء، وتهز المجلس، وتطربهم. كالأسد تصم آذانهم بزئيرك، وتخطف أجسادهم بحركات يديك، وتعمي أبصارهم بشعلة عينيك.
أما إن كانت في اللغة العربية فسلام عليها! ...
كأنها جبل سقط على رأسك فاسثقلته... تقف بالمنصة حائرا مذعورا تصير كالقط; لا يسمع صوتك بل تعي وتتقعقع... وتختلط عليك الجمل حتى نصوص القرآن والسنة لا تقدر على أداء مخارجها وإظهار حركاتها فطالما يتغير المعنى وينحرف إلى معنى آخر. كأنك تصحفها... والعياذ بالله!

شد ما يقلقني هذا الموقف المبكي الحزين وتؤسفني هذه الحالة المؤلمة.!!
على الإنسان أن يحفر الأرض ويقبر فيها قبرا لا حياة بعده!!
أراك تحرك شفتيك كأنك تقول : كلام قاسي لا والله ولكن الحق كالفاس!
لقد أحسن من قال : إن الحق ثقيل مريء وإن الباطل خفيف وبيء..
من اليوم تدارك ما فعلت في زمن غبر وإلا ستحوجني إلى م لا يتأخر...... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق